كوكل

نتائج البحث

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023

بهارات هندوـ أوربية

 وضع الخريطة الخضراء" أطلس العالم" أمامَه لا ليتعرّف ويعدّد المدن والعواصم والبحار و المحيطات بل ليعدّد المدن القليلة التي لم يزرْها، فحياة محمد عفيف حياةُ شعرٍ وأمكنةٍ وأسفار، ليس له رصيدٌ آخرُ غير الأدب وهمومه ومثالبه و محامده ،وهذا أبهى عمل يقوم به المرءُ في هذه الحياة التعيسة، لم أعرف محمد عفيف إلا والشعر ثالثُنا بَدءاً بريتسوس وبريفير وليس انتهاءً بمحمود درويش وسليم بركات وسعدي يوسف،مَن يعرف هؤلاء الشعراء بمعيّة محمد عفيف لن يكون من الخاسرين،ومَن يتعرّف على قصيدة النثر عن طريقه فلن يكون من النادمين،فالرجلُ لم يكتب إلا قصيدة النثر تاركاً ما سواها، وما مجموعُه في اﻷعمال الشعرية الكاملة:"تحدّثْ معي قليلاً أيّها الغريب".

محرّر حجلنامة: أتاحت مجلةُ حجلنامة فرصةً للصوت الكردي الثقافي ليكون عالياً في العَالم العربي،فهي المجلةُ التي حلّقت بالروحَ الكردية المكتوبة بالعربية،فقد كانت المجلة بمثابة احتجاج على الدوريات الثقافية الكردية المؤدلجة التي تتبخّر موادُها بمجرّد قراءتها، فإلقاءُ حجر على ماء الثقافة الكردية لم يكن بالأمر الهيّن،ولذلك جاء الاحتفاءُ بها شرقاً وغرباً، كذلك انبرى مناهضُوها  جنوباً وشمالاً، فقبلَ أن تصل المجلةُ لعددها الخامس عشر توقفت بسبب عدم دعمها طباعةً و توزيعاً ...فقد كانت تُطبع وتُوزّع بمجهود فرديّ. يكفي المجلة فخراً معنىً ومبنى أنها عرّفت القارىء العربي على أجمل ما يكونه الأدبُ الكرديّ المكتوب بالعربية، إن لم يكن منافساً للأدب العربيّ المكتوب بالعربيّة.

 بهارات هندوـ أوربية:يدرك قاريء هذا الكتاب بأنه متى يبدأ بقراءته،وكأنه كتابُ "أطلس العَالم" .فهو رحلاتُ محمد عفيف وأسفاره في مناكب الدنيا،تلك الرحلاتُ والأسفار المكتوبة بلغة نثرية قريبة من الشعر،وأحيانا تقرأ نصّاً من الكتاب وكأنّه شعر مصفّى يحمل جرساً صوفياً،وهذا ليس بغريب عليه،فهو خرّيج حجرة الشيخ عفيف.
يعرف القاريء متى يبدأ،لكنه لا يعلم متى سينتهي من الكتاب، أتذكّر كتاب الرمل لبورخيس الذي لا ينتهي.

من الصعب أن يبدأ المرءُ بقراءة هذا السِفر دون أن تمرّ به حالاتُ استراحة أو فسحة .إذ كيف سيُقرأُ عمرُ محمد عفيف بشهر أو شهرين من خلال هزائم و أبطال و هوامش و تواريخ باتت جزءاً من عمر المؤلّف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضريح الشهداء.

عبداللطيف الحسيني. "فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى" قرآن كريم. إنّهما من بسطاء الناس هيئةً وتعاملاً،لك...